تعز اليوم
نافذة على تعز

مستجدات ملف الأسرى .. السعودية تفاوض على أسراها والأسرى السودانيين

أكد مسؤول الدائرة القانونية في لجنة الأسرى في صنعاء، أحمد أبو حمرة، أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على أسماء تم طرحها مسبقا، حيث كانت الكشوف عبارة عن أرقام فقط لدى الطرفين.

متابعات – تعز اليوم:

وقال، في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية ، اليوم السبت: “خلال تبادل زيارات الوفود مؤخرا، تم طرح الأسماء فيما بيننا وبين الجانب السعودي وتم التوافق عليها بين الطرفين”.

وأضاف: “رغم التوقيع، ظلت هناك مشكلة لدى مرتزقة العدوان (التحالف) في الداخل، تتمثل في أنه لم يتم تبادل قائمة الأسماء، ولم تكن هناك أي زيارة للسجون سواء لديهم أو لدينا ونحن طلبنا من الأمم المتحدة ومن السعودية تشكيل لجنة لزيارة السجون في مأرب وكذلك في المحافظات الجنوبية وفي الساحل الغربي وتبادل قائمة الأسماء، لكن إلى الآن لم تتم عملية التبادل وإنهاء القائمة والتوقيع عليها لأن السعودية كانت تتحدث عن أسراها والأسرى السودانيين فقط”.

وتعليقا على مهمة الوفد الفني السعودي، الذي زار صنعاء ووفد صنعاء الذي زار أبها السعودية، يقول أبو حمرة: “الوفد السعودي الذي وصل إلى صنعاء قام بزيارة الأسرى السعوديين والسودانيين، ولم يتطرق إلى الأسرى من المرتزقة، ونحن قمنا بزيارة للأسرى العسكريين في السجون السعودية، وبالطبع قاعدة التحالف والعدوان على اليمن هى المملكة العربية السعودية وهي تملك زمام المبادرة، لكنهم لم يتطرقوا للأسرى من المرتزقة اليمنيين ولا حتى الذين كانوا يدافعون عن المملكة”.

وأشار مسؤول الدائرة القانونية أن الصفقة، التي يجري الحديث عنها الآن، تم توقيعها في مارس/ آذار الماضي وكانت تشمل ألفين و220 أسير من الطرفين، وتم التوقيع عليها عن طريق الأمم المتحدة.

وأوضح أبو حمرة أن ما تم التوقيع عليه هو ما بين صنعاء والجانب السعودي فقط، رغم أن هناك أسرى كثيرين من الساحل الغربي وعدد من المحافظات الجنوبية، مضيفا: “هؤلاء ضمن الصفقة، لكن لم يتم التوقيع إلا على أسرى السعودية والوفد السعودي وعد بإرسال مندوبين للتوقيع على ما تم الاتفاق عليه في مارس الماضي”.

المصدر : الوكالة الروسية “اسبوتنيك”

قد يعجبك ايضا