تعز اليوم
نافذة على تعز

وقفة احتجاجية تنديدا بالانتهاكات التي تمارس بحق المحامين في تعز

نفذ العشرات من المحامين في مدينة التربة بريف تعز الجنوبي ،صباح الأحد، وقفة تضامنية تنديدا بما تعرض له المحامي “سعيد الشميري” من اختطاف واعتداء من قبل مجموعة مسلحة من آل القوزعي، الاربعاء الماضي في مدينة التربة.

تعز(التربة) – تعز اليوم:

وطالب بيان صادر عن المحتجون في الوقفة الاحتجاجية امام مبنى نيابة ومحكمة الحجرية، بمحاسبة الجناة ووضع حد للإنتهاكات التي تطال العديد من العاملين في مهنة المحاماة.

ودعا البيان كافة منظمات المجتمع المدني والناشطين والاعلاميين والمثقفين والمدافعين عن حقوق الإنسان لإدانة هذه الجريمة بكونها سابقة خطيرة ودخيلة على المجتمع وباعتبارها تهديد حقيقي يمس الامن والسلم المجتمعي داخل مدينة التربة ومديرية الشمايتين ومحافظة تعز بشكل عام .

وطالب المحتجون ،الجهات المختصة بالقبض على بقية الجناة وتقديمهم للمحاكمة، مشيراً إلى أن المحامي لايزال يتلقى التهديدات بالتصفية الجسدية.

ورفع المشاركون في الوقفة الإحتجاجية، لافتات للتعبير عن ادانتهم لما تعرض لها المحامي اثناء مزاولته لمهنته، معتبرين ما تعرض له المحامي الشميري يمثل سابقة خطيرة ودخيلة على المجتمع وعلى مدينة التربة، كما يعد مؤشراً خطيراً تستدعي استنفار الجميع لما له من تداعيات خطيرة على المحامين في القيام بمهامهم في الدفاع عن الحقوق والحريات وضمان حق الدفاع المكفول دستورياً وقانونياً.

نص بيان

في سابقة خطيرة ودخيلة على المجتمع وعلى مدينة التربة بمديرية الشمايتين ، اقدمت عصابة مسلحة مساء الأربعاء الفائت على اختطاف المحامي/ سعيد علي عبدالله الشميري والاعتداء عليه بالضرب بعد خروجه من إدارة شرطة الشمايتين بمدينة التربة و اثناء عودته الى منزله ، ولولا الطاف الرحمن وابلاغ المواطنين لادارة شرطة الشمايتين بالواقعة و التي تدخلت بالضغط على اقرباء افراد العصابة لايصال المجني عليه وتسليم احد افراد العصابة لشرطة المديرية لحدث مالا يحمد عقباه ، خصوصاً وان احد افراد العصابة كان قد امر فرد اخر في العصابة بقتل المحامي ورمي جثته في هيجة العبد ، وفقاً لما جاء في بلاغ لزميلنا المحامي.

إن وقائع الاختطاف والاعتداء والتهديد بالقتل التي تعرض لها زميلنا المحامي والتي اقدمت عليها العصابة المسلحة على خلفية عمل المحامي كوكيل في قضية منظورة امام ادارة الامن ، يعد مؤشراً خطيراً ، وسابقة تستدعي استنفار الجميع لما لها من تداعيات خطيرة على المحامين في القيام بمهامهم في مجال الدفاع عن الحقوق والحريات وضمان حق الدفاع المكفول دستوريا وقانونيا فضلاً عن كونهم شركاء في تحقيق العدالة.

إن مادفعنا اليوم للخروج في هذه الوقفة التي نُعدُّها تضامنية واحتجاجية في آن واحد ، هو استشعارنا للخطر الذي يشكله ارتكاب مثل هذه الجرائم على العدالة ، وعلى الامن والسلم المجتمعي ، فإقدام الجناة على ارتكاب هذه الافعال بحق احد المحامين يُعد ايذاناً بارتكاب افعال مماثلة قد تستهدف المحامين ، و العاملين في الاجهزة القضائية ، الامر الذي يتطلب ان تكون هنالك وقفة جادة و حازمة تجاه هذه الواقعة وتجاه مرتكبيها من قبل جهات الاختصاص ومن قبل المجتمع ككل .

إننا في وقفتنا هذه واذ نعلن عن ادانتنا واستنكارنا بأشد عبارات الادانه والاستنكار لهذه الواقعة والسابقة الخطيرة ،و إذ نؤكد على تضامننا الكامل والمطلق مع زميلنا المحامي فإننا :

▪️نطالب الجهات المختصة بالقبض على بقية الجناة وتقديمهم للمحاكمة محبوسين ، كون زميلنا المحامي لايزال يتلقى التهديدات بالتصفية الجسدية حتى يومنا هذا.

▪️️نطالب نقابة المحاميين بإدانة هذه الواقعة والسابقة الخطيرة بشكل رسمي وعلني وإتخاذ الاجراءات القانونية بهذا الصدد.

▪️نعلن عن تشكيل فريق قانوني من الاخوة المحامين في مدينة التربة لمتابعة اجراءات القضية .

▪️ندعو منظمات المجتمع المدني والناشطين والاعلاميين والمثقفين والمدافعين عن حقوق الإنسان لإدانة هذه الجريمة بكونها سابقة خطيرة ودخيلة على المجتمع وباعتبارها تهديد حقيقي يمس الامن والسلم المجتمعي داخل مدينة التربة ومديرية الشمايتين ومحافظة تعز بشكل عام .

ختاماً .. نشكر كل من تضامن مع زميلنا المحامي من الاخوة المحامين و الاعلاميين والناشطين وكل من ساهم واستشعر خطورة مثل هذه الوقائع على الامن وعلى العدالة وعلى السلم الاجتماعي .

صادر عن

الوقفة التضامنية مع الزميل المحامي/ سعيد علي عبدالله الشميري

الاحد 11 سبتمبر 2022م

مدينة التربة – تعز

قد يعجبك ايضا