تعز اليوم
نافذة على تعز

يحمي الكبد ويعزز المناعة..تعرف على فوائد عصير الجزر

عصير الجزر مغذي للغاية، ويحتوي على البوتاسيوم وفيتامين سي، كذالك البروفيتامين أ، وشرب الجزر يعزز المناعة ويحسن صحة العين والجلد

متابعات-” تعز اليوم” :

أهم فوائد عصير الجزر للجسم

– مغذي للغاية

عصير الجزر منخفض في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، حيث أن كوب واحد (240 مل) يحتوي على 96 سعرة حرارية، 2 جرام بروتين، أقل من 1 جرام دهون، 22 جرام كربوهيدرات، 9 جرام سكريات، 2 جرام ألياف، فيتامين أ 255% من القيمة اليومية، فيتامين سي 23% من القيمة اليومية، فيتامين ك 31% من القيمة اليومية، بوتاسيوم 15% من القيمة اليومية.

– يحسن صحة العين

يحتوي الجزر على كميات عالية من العناصر الغذائية التي تفيد العيون، وعلى وجه التحديد يحتوي كوب واحد 250 مل على أكثر من 250% من القيمة اليومية لفيتامين أ، ومعظمها على شكل بروفيتامين أ كاروتينات مثل بيتا كاروتين.

ويعد فيتامين أ حيوي لصحة العين، حيث تربط العديد من الدراسات تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين أ مع انخفاض خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون المرتبطة بالعمر.

ويعتبر الجزر مصدرًا ممتازًا للوتين والزياكسانثين وهما نوعان من الكاروتينات الأخرى التي تتراكم في عينيك وتحميهما من الضوء الضار.

– يعزز المناعة

يعطي الجزر دفعة قوية لجهاز المناعة، حيث تعمل كل من الفيتامينات أ وسي كمضادات للأكسدة وتحمي الخلايا المناعية من أضرار الجذور الحرة، بالإضافة لذلك يعد عصير الجزر مصدرًا غنيًا بفيتامين ب6 والذي يعد نقصه مرتبط بضعف المناعة.

– يوفر تأثيرات مضادة للسرطان

تشير الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في عصير الجزر قد تحمي من السرطان، وعلى وجه التحديد قد تكون البولي أسيتيلين، وبيتا كاروتين، واللوتين من خلاصة عصير الجزر فعالة ضد خلايا سرطان الدم البشرية.

ووجدت إحدى الدراسات أن علاج خلايا سرطان الدم من خلال مستخلص عصير الجزر لمدة 72 ساعة أدى إلى موت الخلايا السرطانية وأوقف دورة نمو الخلايا.

– خفض نسبة السكر في الدم

يساعد شرب كميات صغيرة من عصير الجزر في خفض مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن عصير الجزر المخمر يقلل من نسبة السكر في الدم ويحسن العلامات الأخرى ذات الصلة، والسبب في ذلك هو أن عصير الجزر يحتوي على البروبيوتيك وهي بكتيريا مفيدة تؤثر على بكتيريا الأمعاء المرتبطة بمرض السكري.
– يحسن صحة الجلد

– يعزز صحة القلب

يعد شرب عصير الجزر مهمًا لتقليل عوامل الخطر لأمراض القلب، فهو مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم المناسب، وهو ما يقي من ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

– يحمي الكبد

يُعتقد أن الكاروتينات الموجودة في عصير الجزر تعزز صحة الكبد، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة للكاروتينات تحمي من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

وقد يحدث مرض الكبد الدهني غير الكحولي عندما تتراكم الدهون في الكبد، وعادة يأتي هذا المرض نتيجة سوء التغذية أو الوزن الزائد وقد يتطور في النهاية إلى تلف دائم في الكبد.

قد يعجبك ايضا