تعز اليوم
نافذة على تعز

احتجاجا على استحواذ الانتقالي على القرارات السيادية.. قيادات المجلس الرئاسي يغادرون عدن عدى الرئيس ونائبه

غادر جميع أعضاء المجلس الرئاسي اليمني، العاصمة المؤقتة عدن، عدى رئيس المجلس رشاد العليمي، ونائبه عيدروس الزبيدي.

متابعات خاصة – تعز اليوم:

وقالت مصادر متطابقة ،بان عضو المجلس الرئاسي المحسوب على حزب الإصلاح عبدالله العليمي باوزير، غادر أمس السبت قصر المعاشيق بصورة مفاجئة ولم يعرف ما إذا كان توجه إلى السعودية أم لبلد آخر، وذلك بعد يومين من تقديم استقالته احتجاجاً على أحداث شبوة.

واكدت المصادر بأن عضو المجلس عثمان محلي غادر في وقتاً لاحق العاصمة المؤقتة عدن إلى العاصمة الأردنية عمان بالتزامن مع أحداث شبوة الدامية .

ولم يتبق في المجلس سوى رئيس المجلس رشاد العليمي وعضو المجلس رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، والذي بات يستحوذ على معظم القرارات الصادرة عن المجلس الواقع تحت سيطرة قواته الأمنية والعسكرية في عدن.

وتصاعدت حدة الانتقادات لطريقة عمل المجلس الرئاسي الذي بات الانتقالي الجنوبي يسيطر على القرار فيه وإليه تذهب معظم التعيينات في مفاصل الدولة.

وينص إعلان نقل السلطة على مبدأ التوافق واتخاذ القرارات في مجلس القيادة بالغالبية البسيطة، قبل أن يصدرها رئيس المجلس رشاد العليمي وتصير حيز النفاذ قانوناً.

وينص ذات الإعلان، على أنه وفي حال لم تتحقق أغلبية بسيطة في مجلس القيادة، تحال القرارات والمواضيع المطروحة إلى اجتماع يضم المجلس وهيئة التشاور والمصالحة المكونة من 50 عضواً ليتخذ القرار ضمنها بالأغلبية المريحة، قبل أن يصدرها رئيس المجلس كقرارات جمهورية وتوجيهات رئاسية.

ويثير غياب غالبية أعضاء المجلس، وغياب التوافق على القرارات التي يتم الإعلان عنها في الاعلام الرسمي سؤال حول شرعية القرارات التي يصدرها رئيس المجلس القيادة رشاد العليمي.

قد يعجبك ايضا