تعز اليوم
نافذة على تعز

بيلوسي تصل إلى تايوان ورد محتمل للصين في اليمن

وصلت رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي، مساء الثلاثاء، إلى جزيرة تايوان الصينية، متجاهلة تهديدات الحكومة الصينة التي تحدثت صحافتها عن رد محتمل للزيارة في  اليمن.

متابعات_ “تعز اليوم”:

وأثار وصول بيلوسي إلى تايوان كأول زيارة رفيعة لمسؤول أمريكي إلى الجزيرة منذ عام 1997، ردود أفعال غاضبة من قبل الحكومة الصينية التي اعتبرته خيانة أمريكية لمبدأ الصين الموحدة.

وكانت صحيفة “الشعب” الصادرة عن اللجنة المركزية للحزب الشوعي الصيني، في وقت سابق، قد اعتبرت أن زيارة بيلوسي إذا تمت ستكون كسرا للخطوط الحمراء الصينية يسبب بزعزعة الاستقرار بمنطقة شرق أسيا والعالم.

وأوضحت الصحيفة أن أمام الصين حزمة من الخيارات الواسعة للرد على زيارة بيلوسي منها ما وصفته بالعمل العسكري المحدود في مضيق تايوان ومنها الرد السياسي والاقتصادي الواسع والشامل والذي يتضمن كسر الحصار عن أعداء أمريكا في العالم.

ورجحت الصحيفة أن تقوم وزارة الخارجية الصينية بزيارة مماثلة تكسر الحصار عن كوبا وفنزويلا فيما تعترف الصين رسميا بحكومة جماعة الحوثيين التي تسيطر على مناطق واسعة واستراتيجية في شمال اليمن.

ويرى مراقبون أن من شأن الخطوات الصينية إذا ماتمت أن تقدم دعم سياسي كبير للحوثيين الذين باتوا يملكون قدرات عسكرية كبيرة على ميدان الصراع في اليمن، ويسعون للحصول على اعتراف رسمي من دول العالم بحكومتهم.

قد يعجبك ايضا