تعز اليوم
نافذة على تعز

عن مميزات العملة البلاستيكية التي توجهت مصر للتعامل بها

أسامة عبد الرحمن جميل*_ “تدوين حر”:

مصر اعلنت اليوم عن بداء تداول أول عملة بلاستيكية في البلد من فئة ال ١٠ جنيه والتي يتم إصدارها وطباعتها محليا .

أهم المميزات للعملة البلاستيكية:

اولا أطول عمرا في التداول : حيث تتلف الاوراق النقدية بناء على جودة الورق المستخدم فيها وتصل مدة التداول لدورة العملات الورقية الى ٩ سنوات بالنسبة للدولار الامريكي فئة ١٠٠$ وهي الاكثر جودة على مستوى العالم بينما تتراوح مدة التداول للأوراق النقدية الاخرى الاقل جودة بين ١٢ و ٢٦ شهر بما يتضمن فئات الدولار الأصغر.

وعلى سبيل المثال أوراق النقد للريال اليمني القديمة تستمر فترة تداولها بين ١٢ حتى ٢٤ شهر بحد اقصى وبعدها يجب ان يسحبها البنك ويتلفها ويطبع بديلا لها . وتعتبر العملة الورقية فئة ٢٥٠ ريال هي الاقل جودة والاقصر عمرا من بين كل الفئات الورقية الاخرى. لهذا نجد مشكلة انعدام السيولة الكبير في مناطق حكومة صنعاء الناتج عن تلف المعروض النقدي الورقي الذي لم يتم استبداله منذ ٨ سنوات على الاقل بسبب الحصار والحرب ، وايضا لانخفاض جودة تلك العملات الورقية .

ثانيا مقاومة لتلف والتغيرات البيئية : العملات البلاستيكية لا تتعرض للتلف سريعا فدورة تداولها الافتراضية تصل حتى ١٢ عام وهي مقاومة للبلل والتمزق حيث تصنع من مادة البوليمر التي تقاوم البلل والتبعج والتمزق.

ثالثا صعبة التزوير : يكاد يكون من المستحيل تزوير العملات البلاستيكية لأنها تحتاج الى تقنيات طباعة متقدمة جدا وتمتلك امتيازات في التشفير اعلى بكثير من الورقية ونتيجة لدورة حياتها الطويلة يسهل اكتشاف المزور منها بسرعة من قبل البنوك .

رابعا صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير : النقود البلاستيكية اكثر صداقة للبيئة من الورقية حيث تتداول لفترة أطول بخمس مرات من مثيلاتها الورقية وعندما يقوم البنك بسحبها واستبدالها فهو يعيد تصنيع نفس الورقة ويعيد طباعتها مجددا .

خامسا صحية وتقلل من انتشار الاوبئة : العملة البلاستيكية لا تسمح بالتصاق البكتيريا والفيروسات على سطحها ويتم إضافة مواد مقاومة للبكتيريا والفيروسات في بعض إصدارتها وايضا تسهل عملية تعقيمها دون تعريضها للتلف .

سادسا يمكن تخزينها لفترة أطول وكلفة اقل على المؤسسات المالية : بسبب ميزاتها المقاومة فهي لاتحتاج الى ظروف مثالية للتخزين كما هو الحال مع العملة الورقية حيث لامخاوف من تسرب المواد السائلة حيث يمكن تجفيف السوائل المتسربة قبل ان تحدث دمار كبير للعملة . ولا مخاوف من إلتهامها من الديدان المتغذية على الورق او القوارض التي يمكن ان تستمر بأكل كميات كبيرة منها قبل اكتشاف الامر .

واخيرا هي حل اكثر مستدام للتداول واقل كلفة على المدى الطويل على الدولة .

*مدير شركة اذكى هوليديز للسياحة والسفريات.

من صفحة الكاتب على “فيسبوك”.

قد يعجبك ايضا