تعز اليوم
نافذة على تعز

بعد تنصل المملكة عن تقديم الوديعة..اليمن تتجه نحو البنك الدولي

كشفت مصادر اقتصادية يمنية مطلعة، الخميس، عن رفض المملكة العربية السعودية الالتزام بتقديم الوديعة التي كانت قد وعدت بها للبنك المركزي اليمني، الأمر الذي أوصل المفاوضات بين حكومة المجلس الرئاسي والمملكة إلى طريق به مسدود.

متابعات_ “تعز اليوم”:

ونقل موقع “عربي21” اللندني، عن أحد المصادر قولها إن الرياض وضعت اشتراطات عدة، قبل الحصول على الوديعة التي أعلنت عنها إثر قرار نقل السلطة من هادي مطلع نيسان/ أبريل الماضي.

وقال المصدر اليمني المطلع مفضلا عدم ذكر اسمه: “إن الحكومة السعودية أرجأت إطلاق الدعم المالي الذي وعدت به، وتحويله إلى حساب البنك المركزي في الخارج للبدء في الاستفادة منه، بعدما وصلت المباحثات بينهما إلى طريق مسدود”.

ويواجه المجلس الرئاسي بعد ثلاثة أشهر من تشكيله، تحديات عديدة ومعقدة، في ظل استمرار تهاوي العملة الوطنية، وحالة الغليان والغضب الشعبي في المدن التي يسيطر عليها جنوب وشرق البلاد، جراء تردي الخدمات الأساسية ومن بينها الطاقة الكهربائية.

ولجأت حكومة المجلس الرئاسي إلى التوجه نحو البنك الدولي للحصول على دعم في القطاع المصرفي وقطاع الكهرباء والطاقة للتخفيف من معاناة اليمنيين، بعد تنصل السعودية من التزاماتها.

ويأتي الطلب الحكومي الدعم من البنك الدولي الذي وصل وفد منه إلى مدينة عدن يوم الاثنين الماضي، بعد تنصل السعودية من تعهداتها بدعم مالي يقدر بأكثر من ملياري دولار أمريكي لليمن، كانت قد وعدت بها بعد ساعات من إعلان نقل السلطة من الرئيس السابق عبدربه منصور هادي إلى مجلس القيادة الرئاسي مطلع إبريل/ نيسان الماضي.

قد يعجبك ايضا