تعز اليوم
نافذة على تعز

لإنهاء حصار تعز..الحوثيون يتهمون الإصلاح بإفشال أكثر من 11 مبادرة وتسوية

كشفت صحيفة يمنية مقربة من سلطة صنعاء “الحوثيين”، الأحد، عن إفشال قيادة الإصلاح في تعز لأكثر من 11 مبادرة لفتح الطرق في تعز، تقدم بها الحوثيين.

متابعات خاصة_ “تعز اليوم”:

ونشرت صحيفة “لا”، في تقرير لها، وثائق محاضر للعديد من الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين والمبادرات الأحادية التي قدمتها سلطة الحوثيين للإصلاح، بالإضافة إلى سرد لأبرز تلك المبادرات ورد سلطة الإصلاح عليها.

وأكدت الصحيفة أن مبادرة محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي للصنعاء، والمتضمنة: إنهاء القتال، رفع المواقع من الجانبين ثم فتح الطرقات”، جاءت بعد أسبوع من إعلان قوات الحوثي في تعز فتح طريق (غراب_ مدينة تعز)، إلا أن المحور التابع للإصلاح رفضها.

وأشارت إلى أن مبادرة قوات الحوثي بفتح منفذ غراب جاءت هي الأخرى بعد أيام من مقترح لفتح المنفذ الشمالي للمدينة لكنه قوبل بنفس التعنت والرفض.

وذكر التقرير، أنه” في ال10 أيلول/ سبتمبر، كانت هناك مساعي قام بها الشيخ علي الصلاحي وعدد من مشايخ ووجاهات تعز، توصلت إلى اتفاق بين رئيس سلطة الحوثيين الأسبق صالح الصماد، وقائد ما يسمى مقاومة تعز والقيادي في الإصلاح حمود المخلافي.

وأشار إلى أن بعد أن اشترط المخلافي توقيع خطي على الاتفاقية من قبل الصماد وبصياغة معينة، وهو ما قبل به الأخير، تنصل المخلافي مرجعا الأمر إلى وجود قرار سعودي باستمرار الحرب.

وأضاف التقرير، أن في ال10 من أبريل 2016، تم التوقيع من قبل لجان التهدئة في الظهران، وقعه عن سلطة الإصلاح عبد الكريم شيبان وعلي المعمري وعن الحوثيين الشيخ محمد عبد الله بن نايف وزكرياء المطاع، متهمة الإصلاح بالتنصل من تطبيقه واللجوء إلى التصعيد العسكري والإعلامي.

ونوع التقرير أن الحوثيين قاموا بفتح منفذ غراب في أغسطس من العام ذاته، إلا أن هجوم لألوية كتائب “الحسم”، المحسوبة على الإصلاح والمنضوية في محور، أعاد الوضع إلى ماكانت عليه.

واستند التقرير على تصريحات الشيخ المخلافي الشهيرة على قناة الجزيرة، التي أكد فيها رفضه للمقترح الحوثيين انسحابهم انسحاب كامل من محافظة تعز وسحب انصارهم، معللا سبب رفضه بتوجيهات سعودية ورغبتهم في تحرير تعز بالحرب.

التقرير أشار إلى مبادئ تفاهم ال2 من يونيو لإنشاء ممرات أمنة في تعز بحضور منشق الشؤون الإنسانية جورج خوري عام 2016، ومبادرة فتح نقيل (الإبل_صالة)، والعديد من المبادرات الأحادية كمبادرة الشهيد الحميري التي اطلقها عضو شورى الحوثيين ومدير مديرية شرعب الرونة الشيخ علي القرشي، مشيرة إلى تعنت الطرف الأخر.

وتشهد العاصمة الأردنية عمان خلال اليوميين القريبين، مشاورات برعاية أممية بين الطرفين حول فتح الطرقات والممرات، في حين يتبادل كلا الطرفان اتهامات عرقلة تسوية ملف الطرقات في محافظة تعز.

لقراءة التقرير الأصلي: https://laamedia.net/news.aspx?newsnum=42590#.YokTp83Oa8w.twitter

 

قد يعجبك ايضا