تعز اليوم
نافذة على تعز

تورط منظمات مجتمع مدني في التحايل على اوقاف ذرية بتعز والأمن والسلطات تتواطئ معها

تحول افتتاح مسجد في مديرية صبر الموادم م تعز يوم امس الاول الجمعة الى فوضى اوقفت الخطبة واثارت جدل حول ملابسات الافتتاح ،وتورط احدى المنظمات في التحايل على وقف ذرية .

متابعات – تعز اليوم:

وقالت مصادر محلية ان اعمال فوضى سادت خلال اداء الخطبة عندما دخل القائمون على (نظارة) المسجد ووجدوا اعمال تخالف ماتم الاتفاق حوله لترميم المسجد ،مع احدى المنظمات التي اتهموها بالتحايل والسرقة .

واضافوا :انهم تفاجاؤوا باعمال تصوير تجري داخل المسجد اثناء الخطبة للوحات تتحدث عن بناء لمسجد (الادريسي) المعروف بمسجد المحدادة في منطقة العدوف بجبل صبر على حساب احدى المنظمات،فيما سمح القائمون على النظارة بالترميم المحدود فقط مع المحافظة على هيكل المسجد وعدم التغيير في بنيته .

وعبر القائمون على النظارة للمسجد – باعتباره وقف خاص لايسمح باي تدخل فيه دون موافقة النظار- عن رفضهم لتغيير اسم المسجد او الحاقه بالاوقاف او الاسترزاق باسمه تحت اي ظرف .

وبحسب المصادر انه تم نزع اللافتات واللوحة الخاصة بالمسمى الجديد باعتبار ذلك تحايل واعمال سطو تجري لنزع نظارتهم المعتمدة بحكم شرعي ،مؤكدين تمسكهم بحق النظارة المتوارثة في ذرية الواقف .

واشاروا الى ان اي تزوير او تحايل من شانه نسف الوقفية والوثائق الشرعية التي بحوزتهم غير ما ستسفر عنه من ضياع للاوقاف المرتبطة بالمسجد كوقفيات بنظر من نصبتهم المحكمة قبل عقد من الزمن في ذرية الواقف ..

واتهم النظار المنظمة بالتحايل والتزوير واعوانها بالاتجار باعمال الترميم المحدودة التي تحولت الى بناء وشراء ارض مزعومين حد تعبيرهم ،داعين المنظمة التي اسند اليها اعمال الترميم مراجعة حساباتها واحترام الاتفاقات وحقوق الاخرين وعدم الانجرار وراء نزوات المتاجرين بالاعمال الخيرية .

كما اتهموهم باستغلال النفوذ لارهاب النظار بغية اجبارهم على التنازل عن حقهم الشرعي والقانوني .

وبحسب المصادر ان شرطة صبر الموادم ماتزال تعتقل نجلي الناظر الشرعي جلال الادربسي وشقيقه محمد عبده حسن منذ الجمعة على خلفية رفضهم لما اسموه التحايل والتزوير لاسقاط حقهم في النظارة .

قد يعجبك ايضا