تعز اليوم
نافذة على تعز

من خلال فحوصات شبكية العين..التنبؤ بالنوبات القلبية

طور العلماء نظام ذكاء اصطناعي (AI) يمكنه تحليل فحوصات العين التي يتم إجراؤها خلال الزيارات الروتينية لاختصاصي العيون أو عيادة العيون، حيث يستطيع النظام تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية في العام المقبل.

متابعات-“تعز اليوم” :

واختبر العلماء في بحث جديد أجرته جامعة “ليدز” نظاما مطورا من الذكاء الاصطناعي الـ”مدرب” على قراءة فحوصات الشبكية التقليدية بحثا عن علامات الإصابة بأمراض القلب، حيث يستطيع النظام الجديد التنبؤ فيما إذا كان المرضى معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية خلال العام المقبل.
“أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية، هي السبب الرئيسي للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم ويسبب اعتلال الصحة المزمن والبؤس في جميع أنحاء العالم. تفتح هذه التقنية إمكانية إحداث ثورة في فحص أمراض القلب. تعتبر فحوصات شبكية العين رخيصة نسبيًا وتستخدم بشكل روتيني في العديد من ممارسات اختصاصي العيون. نتيجة للفحص الآلي، يمكن إحالة المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالمرض إلى الأطباء المتخصصين بالقلب، ويمكن أيضا استخدام عمليات المسح لتتبع العلامات المبكرة لأمراض القلب”.

واستخدم الباحثون تقنيات التعلم العميق، وهو عبارة عن سلسلة معقدة من الخوارزميات، لتدريب نظام الذكاء الاصطناعي على قراءة فحوصات شبكية العين تلقائيا وتحديد الأشخاص الذين من المحتمل أن يصابوا بنوبة قلبية في العام التالي.
“إن نظام الذكاء الاصطناعي كان يتمتع بدقة تتراوح بين 70% و 80%، ويمكن استخدامه كآلية إحالة ثانية لإجراء تحقيقات معمقة في القلب والأوعية الدموية”.

ومن الممكن أن يؤدي استخدام التعلم العميق في تحليل فحوصات الشبكية إلى إحداث ثورة في طريقة فحص المرضى بانتظام بحثًا عن علامات الإصابة بأمراض القلب.

قد يعجبك ايضا