تعز اليوم
نافذة على تعز

شاهد .. اكاديمي يمني ينشر لأول مرة اكتشافات اثرية تعود الى ما قبل 5200 سنة ستغير احداثيات التاريخ اليمني القديم

نشر الباحث الاكاديمي الدكتور أنور الحاير أستاذ العمارة والفنون اليمنية القديمة في جامعة صنعاء ،على قناة (آثار اليمن القديم) في موقع اليوتيوب ، لأول مرة اكتشافات اثرية تعود الى العصر البرونزي (3200 قبل الميلاد) من آثار الحضارات اليمنية القديمة .

خاص – تعز اليوم :

وقال الباحث الدكتور أنور الحاير في تصريح خاص ل”تعز اليوم”، ان الاكتشاف الاثري التي عثر عليها في مديرية بني ضبيان خولان شرقي محافظة صنعاء ، تدل على نشأت مملكة اقدم بكثير من مملكة سبأ تطل على سد مأرب التاريخي  .

وأضاف الحاير بان من بين الاكتشافات التي عثر عليها رسوم صخرية لحيوانات الوعل والجمل ولأول مرة (السلحفاة) ، الامر الذي يعزز بقوة وجود بيئة حاضنة للسلحفاة البرية في العصر اليمن القديم ، وهي من الحيوانات التي لا تتواجد سوى في الأنهار، والبحيرات، والأراضي الرطبة، والمستنقعات، وتختبئ في قاع المياه حيث الطين الناعم والنباتات المائية.

وأشار بان من بين الاكتشافات “بقايا ومخلفات أثرية معمارية تعود للعصر البرونزي مثل ( مستوطنات سكنية، مقابر صخرية، مقابر سبئية مبكرة)”.

وأوضح بان هذه الاكتشافات تأتي ضمن دراسة علمية يقوم بتنفيذها عبر رحلة استكشافية يتم نشر نتائجها في سلسلة متتابعة تم تقسيم مراحلها حسب الاقدم ( أثار برونزية، أثار سبئية مبكرة، أثار سبئية متوسطة، أثار سبئية متأخرة).

قد يعجبك ايضا