تعز اليوم
نافذة على تعز

اقترح وديعة سعودية..خبير اقتصاد قلل من جدوى المزادات الإلكترونية

قلل خبير اقتصادي، الأحد، من جدوى إجراءات البنك المركزي اليمني في عدن ببيع الدولار علانية على المزاد، في ظل الانهيار الاقتصادي وغياب الإيرادات، مقترحين رفد البنك بوديعة من السعودية.

متابعات_ “تعز اليوم”:

واعتبر استاذ الاقتصاد الزراعي المشارك بجامعة صنعاء، الدكتور علي سيف العسلي، في تصريح، أنه في مقدمة الحلول التي يجب اتخاذها لمعالجة الوضع رفد البنك المركزي اليمني بوديعة مالية من السعودية أو غيرها من المانحين الدوليين.

وأكد أن “كل الإجراءات التي يقوم بها البنك من بيع الدولار بالمزاد العلني ليست كفيلة بإنعاش الاقتصاد وإنقاذ العملة المحلية، ما لم تكن هناك مصفوفة من الحلول”.

وأضاف أن الاقتصاد لن يتعافى إلا من خلال زيادة الناتج القومي الإجمالي، ولن يأتي هذا إلا بالتوظيف الكامل للموارد، واستخدام الاحتياطي النقدي بالعملات الصعبة في خدمة الاقتصاد.

ولفت العسلي إلى أن الاستهلاك من السلع المستوردة يفوق بكثير العملية الانتاجية والتصدير المعطلان أصلا، فعن أي مزاد يتحدثون؟، وكيف سيحدث هذا التعافي والانتعاش الاقتصادي؟، حد وصفه.

وأشار إلى أن تصحيح جميع الاختلالات الهيكلية في أركان الاقتصاد، من حيث الإنتاج والتوزيع والاستهلاك، واتخاذ إجراءات وقرارات واضحة وصارمة في المسألة النقدية والمالية، وتحصيل الإيرادات، ستكون بمثابة الخطوة الأولى في الطريق الصحيح لتعافي الريال والاقتصاد اليمني.

قد يعجبك ايضا