تعز اليوم
نافذة على تعز

ثمانية من ضحايا الحرب في اليمن يتقدمون بشكوى ضد السعودي والإماراتي لدى السلطات القضائية في باريس

قدم ضحايا حرب اليمن ، امس الجمعة ، شكوى في فرنسا ضد ولي عهد السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تتعلق بـ “تمويل الإرهاب”. وكشف محامي الضحايا أن الضحايا اتهموا البلدين أيضا بإقامة تحالف مع القاعدة.

ترجمة – تعز اليوم:

وقال المحامي جوزيف بريهام ، الذي قدم الشكوى إلى مساعدته جولي بالينو: “أفضل حلفائنا وعملائنا في المنطقة متحالفون مع أسوأ أعدائنا ، الذين دبروا هجمات شارلي إيبدو في باريس في يناير 2015”.

تدخلت المملكة العربية السعودية ، حليف الولايات المتحدة ، في اليمن منذ عام 2015 ، حيث قادت تحالفًا عسكريًا لدعم الشرعية ضد الحوثيين . سحبت الإمارات قواتها من اليمن عام 2019 ، لكنها لا تزال عضوًا في التحالف.

وتعتبر الولايات المتحدة فرع القاعدة في شبه الجزيرة العربية ، الذي تأسس عام 2009 ، من أقوى فروع شبكة القاعدة ، مستغلة الفوضى الناتجة عن الحرب لشن هجمات على الحوثيين .

وجاء في الشكوى: “أكد العديد من المراقبين التحالف الفعلي مع القاعدة في جزيرة العرب ضد قوات أنصار الله ، لا سيما من خلال الدعم المالي والتجهيزي ، وكذلك التعاون اللوجستي”.

وبحسب المدعين: “ربما يكون التحالف قد قدم الدعم، خاصة عبر بنك أبوظبي الأول ، أموالا لتنظيم القاعدة الإرهابي ، مقابل انسحابه من المدن التي يسيطر عليها”.

ورفعت الدعوى من قبل المركز القانوني للحقوق والتنمية بالنيابة عن ثمانية من ضحايا التعذيب أو التفجير الذي نفذه التحالف السعودي. كما يتهم بريهام ولي العهد السعودي وولي عهد أبوظبي ورؤساء أركان الجيشين بارتكاب “جرائم تعذيب” و “اختفاء قسري” و “جرائم حرب” و “تشكيل عصابة إجرامية إرهابية”.

المصدر : Middle East Monitor

قد يعجبك ايضا