تعز اليوم
نافذة على تعز

القضية الأكثر جدا في الحركة الصهيونية ..

دفع عشرات الآلاف من اليهود الذين يلتمسون اللجوء في فلسطين التاريخية تحت الانتداب البريطاني الثمن النهائي لسياسة الهجرة المثيرة للجدل التي تبناها القادة الصهاينة الأوائل لرفض أو ترحيل المهاجرين اليهود الذين اعتبروهم مرضى أو غير لائقين ، وفقًا لكتاب جديد صادر عن جامعة حيفا البروفيسور جور الروي.

ترجمة – تعز اليوم : 

تم الكشف عن تفاصيل مروعة للسياسة ، التي أدت إلى مقتل وقتل يهود ، من قبل ألروي في كتابه باللغة العبرية المكتمل مؤخرًا حول موضوع ” أرض الملجأ: الهجرة إلى أرض إسرائيل ، 1919-1927 “.

وبحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية ، التي كتبت مراجعة للكتاب وأجرت مقابلة مع الرواي ، فإن الكتاب مليء باقتباسات من قادة الحركة الصهيونية يصعب أخذها.

افتخر المستوطنون الصهاينة في فترة ما قبل قيام الدولة بتقديم أنفسهم على أنهم رواد أقوياء. ومع ذلك ، فإن هذه الصورة هي نصف القصة ، وفقًا لما قاله آلروي الذي فضح الجانب المظلم لسياسة إبعاد اليهود غير الأصحاء عن فلسطين التاريخية.

أبطال الكتاب ليسوا المهاجرين الأصحاء والمثاليين المقدسين في الدعاية الصهيونية ، ولكن مجموعة أكبر من المهاجرين الذين قيل إنهم قد تم نسيانهم أو حذفهم عمداً من كتب التاريخ – ناجون من المذابح وأعمال الشغب والأيتام والأرامل والاغتصاب الضحايا والناجون من المجاعة والمفلسون وغيرهم ممن أصيبوا جسديا أو روحيا.

وأوضح الروعي أن معظم المهاجرين اختاروا فلسطين تحت الانتداب البريطاني لقلة الاختيار ، أو لأنهم اعتبروها أرض لجوء. وتعليقًا على أسباب تأليفه لكتاب عن اليهود تم استبعاده من التاريخ من خلال الرواية الصهيونية ، قال إن تجاهلهم “خطيئة ضد الحقيقة التاريخية” وإنه “لا يعكس الحقيقة ويقطع الهجرة إلى الأرض”. لإسرائيل من سياقها التاريخي الأوسع “.

استنادًا إلى التقارير التي تراكمت قبل قرن من الزمان على مكتب يهوشوا جوردون ، نائب مدير دائرة الهجرة في الإدارة الصهيونية قبل قيام الدولة ، يقدم الكتاب تفاصيل الاتصال بين القادة الصهاينة المسؤولين عن إدارة هجرة اليهود إلى فلسطين.

يقرأ:

في إحدى المبادلات ، ورد أن جوردون يشكو لرؤسائه من أن “عدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية أو مرضى عقليًا آخذ في الازدياد” ، وأن هذا يثير “قلقًا كبيرًا”. بُذلت جهود لإعادة اليهود الذين لا يصلون إلى المستوى الصحي الكافي إلى أوروبا. وفي إحدى الحالات التي ذكرها الراوي ، هدد المهاجر بالانتحار إذا أُجبر على العودة.

محبطًا لأن المسؤولين الصهاينة في الخارج الذين كانوا ينظمون الهجرة لم يرسلوا يهودًا أصحاء ، اشتكى ليفي شفويلي ، رئيس دائرة الهجرة في حيفا ، من أنهم “لا ينتبهون إلى نوعية الأشخاص الذين يرسلونهم إلى أرض إسرائيل أو حالتهم الصحية “. وطالب بأن يكون هؤلاء المبعوثون “حريصين على المواد البشرية” التي يرسلونها.

أول رئيس لإسرائيل ، حاييم وايزمان ، الذي قيل إنه قاد سياسة ضمان وصول اليهود الأصحاء فقط إلى فلسطين ، لم يكتف بمجرد التعليمات لإخوانه اليهود. من الواضح أنه سعى إلى إقناع السلطات البريطانية بالحد بشكل كبير من حصة الهجرة اليهودية ، رغم أن هذه ، وفقًا لما قاله ألروي ، كانت “لحظة مصيرية بالنسبة ليهود أوروبا الشرقية”. ويقول المؤلف إن ثمن هذه السياسة كان قتل عشرات الآلاف من يهود أوكرانيا خلال هذه الفترة.

وعبر الروعي عن دهشته من التبخير التاريخي لهذه القضية التي قال إنها “من أكثر الخلافات إثارة للجدل في تاريخ الحركة الصهيونية”. يقول إنها أصبحت مجرد حاشية في كتب التاريخ الإسرائيلية. في مواجهة خيار البقاء على قيد الحياة لآلاف اليهود وبناء دولة ، فضل قادة الحركة الصهيونية قبل قرن من الزمان الخيار الأخير ، على حد قوله.

قد يعجبك ايضا