تعز اليوم
نافذة على تعز

تحذير: آلاف محادثات واتساب الجماعية اصبحت متاحة في جوجل

كشف خبراء أمنيون عن أن الآلاف من محادثات واتساب الجماعية الخاصة، صارت متاحة ويمكن العثور عليها من خلال البحث على جوجل، أي أن هناك تسريب هائل للبيانات.

منوعات – تعز اليوم :

وحذر الخبراء من أن ميزة الدردشة الجماعية لتطبيق المراسلة هي “غير آمنة” كما قد يعتقد المستخدمون، ويمكن أن تتعرض أرقام هواتف المستخدمين والمحادثات للخطر.

وعادة ما يكون الانضمام لمجموعات عبر واتساب متاحا فقط عن طريق دعوة مباشرة داخل التطبيق، أو عن طريق إنشاء رابط دعوة رقمية يمكن مشاركته في أي مكان، ويبدو أن واتساب لم يقم بما يجب لكي يمنع فهرسة هذه الروابط بواسطة محركات البحث مثل جوجل.

تمت إضافة نحو 470 ألف رابط دعوات إلى فهرس جوجل، ما يسمح بالعثور على هذه المجموعات باستخدام مصطلحات بحث بسيطة.

بعد تحديد المشكلة، كون واتساب موقع دردشة خاص به ليطلب من محركات البحث مثل جوجل عدم فهرسة روابط الدعوة، ومع ذلك، فإن هذه الروابط المكشوفة لا تزال تظهر على محركات بحث أخرى تربط بين “بينج” و”يانديكس” و”دكدك جو”، وقد يتم نشرها في مكان آخر على الإنترنت.

يمكن لمستخدمي واتساب الذين يخشون أن تكون دردشات مجموعتهم قد تم كشفها، إعادة تعيين روابط دعوة المجموعة الخاصة بهم عبر إعدادات المجموعة داخل التطبيق.

ويمكن لأي شخص يعثر على رابط مجموعة عبر الإنترنت الانضمام إلى الدردشة، ما يتيح له رؤية الرسائل الخاصة أو السرية المحتملة وكذلك أرقام هواتف الأعضاء وأسماء مستخدمي واتساب.

قد يعجبك ايضا