تعز اليوم
نافذة على تعز

مجلس نقابات تعز يتهم “الشرعية” بتنفيذ اجندة الامارات في المخاء

اعتبر مجلس تنسيق النقابات ومنظمات المجتمع المدني بتعز “متين”، قرار النائب العام الأخير بشأن فصل نيابة المخا عن تعز وضمها إلى الحديدة ، تمهيد لفصل مديرية المخا عن محافظة تعز تماشيا مع مخطط الامارات.

تعز – تعز اليوم :

وأوضح مجلس النقابات في بيان ، اليوم الاثنين، أن النائب العام قام بمخالفة قانونية وأصدر تعيينات بنيابة المخا وضمها مع مديريات الساحل بينما النيابة الابتدائية بالمخا تتبع نيابة استئناف تعز، كما أن النائب العام أعطى وكيل نيابة المخا صلاحيات رئيس النيابة بمحافظتي تعز والحديدة كمحافظة مستقلة .

وقال: إن إجراءات النائب العام باطلة ومخالفة لقوانين السلطة القضائية إلى جانب كونها تتماشى مع مخطط إقليمي يُنفذ بأياد محلية لسلخ المخا والشريط الساحلي الممتد من باب المندب إلى المخا عن محافظة تعز وهو ما ينطبق على ساحل جنوب الحديدة.

وتابع: يعمل أصحاب هذا المشروع وعبر الفصائل المسلحة والموالية لهم على فرض واقع جديد وهو الفصل الجغرافي والعزل الاجتماعي لمناطق الساحل من المناطق الداخلية في تعز وهم من يفرضون قرارات التعيين في السلطة المحلية وتعيين المسئولين هناك.

وأعلن مجلس تنسيق النقابات رفضه لهذا القرار والقرارات المشابهة التي لا تتفق مع وحدة المحافظة وتكرّس لتمزيقها فضلاً عن انه يكرّس الحصار لمدينة تعز والعزلة لتلك المناطق ويخدم أجندة غير وطنية.

وناشد البيان، رئيس الشرعية عبد ربه منصور هادي ومجلس النواب والحكومة إلى التدخل لإلغاء هذا القرار.

كما ناشد السلطة المحلية والقوى السياسية بتعز لرفض مثل هذه القرارات التي تعمل على تجزئة محافظة تعز الأمر الذي يتناقض مع قرارات مؤتمر الحوار الوطني وتماسك النسيج الاجتماعي للوطن عامة وتعز خاصة.

وكان موقع الخبر اليمني كشف في نوفمبر الماضي عن مساعٍ إماراتية لفصل مدينة وميناء المخا ومناطق ذو باب وموزع وباب المندب واجزاء من مناطق الحجرية وتشكيلها في إقليم خاص تحت مسمى “إقليم المخا” وضم مناطق أخرى إليه مثل جزيرة ميون الاستراتيجية ورأس عمران القريبة من تعز والتي تتبع إدارياً مدينة عدن جنوباً.

واصدر النائب العام التابع للشرعية علي الاعوش قرار بإنشاء نيابة خاصة بالمناطق المحررة في الساحل الغربي مقرها في مدينة المخا ,الذي اثار هذا القرار سخط الرأي العام واتهامهم الشرعية بتنفيذ اجندة الامارات في فصل الساحل الغربي عن محافظة تعز .

قد يعجبك ايضا